الرئيسية

تتبع أعطال الشحن في الهاتف المحمول

تتبع أعطال الشحن في الهاتف المحمول


ماهي دائرة الشحن ؟
تتكون دائرة الشحن في أغلب الاجهزة من :
·        سوكت أو قاعدة الشحن .
·        دائرة الحماية الاولى .
·        أيسي الشحن  في أجهزة ال dct3  أما في ال dct4  فيكون مدمج في أيسي ال uem  .
·        دائرة الحماية الثانية .
·        ريش كونكتور البطارية .

أ. سوكت أو قاعدة الشحن :
وهو المدخل الرئيسي لعملية الشحن حيث يقوم بتوصيل عملية الشحن من الشاحن إلى البورد .
منه من هو ملحوم بالبورد ومن هو مثبت في الشاسيه ويتصل بالبورد من خلال مجسات الشحن ( موجب وأرضي ) .
إختبار سوكت الشحن :
يمكن إختباره بضبط الافو على وضع 20 فولت دي سي ووضع الشاحن في الجهاز ثم القياس بطرفي الافو على أطراف سوكت الشحن الملحومة بالبورد فإذا كانت قراءة الجهد مطابقة لقيمة خرج الشاحن يكون السوكت سليم و إذا لم نحصل على أي قراءة يتم التأكد من سلامة السوكت وإتصاله بالبورد فنقوم بإعادة اللحام على أطرافه بإستخدام كاوية ذات سن رفيع جدا .
ب . دائرة الحماية الاولى : وهي دائرة حماية خاصة بالمجس الموجب للشحن ووظيفتها هي حماية أيسي الشحن من الإرتفاع المفاجئ في التيار بسبب مثلا إستخدام شاحن تجاري أو دخول ماء إلى الموبايل .
ج . أيسي الشحن :
وهو المتحكم والمنظم الاول لعملية الشحن حيث يوجد غالبا بحقل الذاكرة في أجهزة النوكيا DCT3 ويتميز بأنه أصغر الايسيهات وفي بعض الانواع الاخرى قد تجده على شكل ترانزستور ولكي نستدل عليه فإنه هو أو أحد المجموعة المحيطة به تعطي شورت ع الافو مع المجس الموجب للشحن وطبعا يمكن معرفته بسهولة من الخطط .
في أجهزة ال DCT4  يكون مدمج في أيسي يسمى UEM  .

د . دائرة الحماية الثانية :
من أيسي الشحن

وهي خاصة بالمجس الموجب للبطارية .
خطوات صيانة أعطال الشحن عامة :
1.     التأكد من سلامة الشاحن ويفضل تجربة شاحن سليم موثوق فيه .
2.     التأكد من سلامة البطارية وذلك بفحصها ويفضل إستخدام بطارية أخرى موثوق فيها .
3.     القياس الخارجي :
·        ويعتبر من أهم الخطوات قبل فك الجهاز ويتم القياس الخارجي بتوصيل الشاحن إلى الموبايل ورفع البطارية وقياس خرج الجهاز بوضع طرفي الافوميتر بعد ضبطه على تدريج 20 فولت على ريش كونكتور البطارية .
·        ويكون القياس صحيح عندما يكون الفولت المقاس يتراوح بين 5 : 3 فولت أي ان الجهاز يقوم بعملية شحن سليمة .
4.     إذا كان القياس أقل من المعدل الطبيعي والذي يتراوح بين  2 : 1.5 فولت يكون عطل الشحن في هذه الحالة هو يسمى شحن وهمي أي أنه يوجد فولت وتيار ولكنهم غير قادران على شحن البطارية بصورة سليمة وهنا غالبا مايكون العطل في ايسي الشحن او وجود شورت في الدائرة .
5.     قم بفك الجهاز و الفحص المرئي للبوردة VISUAL TEST  وخاصة سوكت الشحن ودائرة الشحن فهناك اربع مظاهر يمكن ملاحظتها بالفحص المرئي للبورد :
·        الإصلاحات السابقة .
·        وجود شوائب او اوساخ او شورت او قطع في الدائرة .
·        أثار سائل .
·        أثار صدمة .
6.     التأكد من سلامة سوكت الشحن فأقوم برفع مجساتها بالجفت أو أقوم بإعادة اللحام عليها أو تغييره إن لزم الامر .
7.     التأكد من سلامة دائرة الشحن وخاصة دائرة الحماية الاولى والثانية وتوصيلاتهما بإستخدام الافوميتر .
8.     غسل البورد بالفرشاة وبنزين التنظيف ثم تجفيفها أسفل لمبة 100 وات .
9.     قم بالتسخين على أيسي الشحن او تغييره ( DCT3  ) او بالتسخين على أيسي ال UEM  او تغييره (DCT4  ) .
10.                        قم بالتسخين على أيسي الباور وهذا إحتمال ضعيف ولكنه قائم و ذلك لانه المغذي بالجهود والتيارات لجميع أجزاء البورد .


أعطال الشحن من واقع الخبرة العملية :
ظاهرة العطل الاول :
الجهاز لايشحن ولكن إذا قمنا بتحريك جاك الشاحن فإن الجهاز يبدأ بالشحن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبب و الإصلاح :
·        إما شاحن غير سليم فنقوم بتجربة شاحن أخر موثوق فيه .
·        عطل بقاعدة الشحن فنقوم بتنظيفه ونعيد عليه اللحامات او نرفع مجساته بالجفت .
ظاهرة العطل الثاني :
الجهاز لايشحن مطلقا  ( عدم الاحساس بالشاحن ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبب والإصلاح :
·        إتباع جميع خطوات صيانة أعطال الشحن .
ظاهرة العطل الثالث :
·        أضع الشاحن في الجهاز فيشحن مرة و مرة أخرى لايشحن و لكن إذا شحن وقمت بفصل الشاحن فإن الجهاز يعطيني عبارة أعد توصيل الشاحن و نلاحظ هنا في أغلب الاحيان ان الرجاج قد توقف عن العمل ولايعود للعمل الا إذا قمت بنزع البطارية من الجهاز و إعادة تركيبها و غالبا ما يحدث هذا العطل في الاجهزة التالية 3310 – 3330 – 3410 – 5510؟؟؟؟؟؟.
السبب والإصلاح :
·        فحص دائرة الحماية الثانية جيدا و إذا لم يكن العطل بها نتأكد من سلامة أيسي الشحن فنقوم بالتسخين عليه او تغييره إن كان تالفا .
ملاحظة :
·        قد يظهر هذا العطل نتيجة تركيب أيسي بصورة خاطئة او أيسي  شحن تجاري ( غير سليم ) .
·        تلف أيسي الشحن يؤدي إلى تلف البطارية .
ظاهرة العطل الرابع :
·        عند إطفاء الجهاز يعطي الجهاز على الشاشة إشارة أو إثنين أو ثلاثة من إشارات برج الشحن و عند التشغيل يعطيني الجهاز عبارة جاري الشحن ويمكن ان تتكرر مرتين وبعدها تختفي و أجد برج الشحن ثابت ؟؟؟؟؟؟
السبب والإصلاح :
·        تعطل أيسي الشحن فيتم تغييره .
ظاهرة العطل الخامس :
·        عند التشغيل يعطيني الجهاز بعد ثواني عبارة  الشحن متوقف  not charging  وعند الإطفاء يعطيني عبارة بدء الشحن ( إشارة واحدة فقط ) و أحيانا لايظهر عطل الشحن متوقف إلا بعد وضع الشاحن في الجهاز ؟؟؟؟؟
السبب والإصلاح :
·        تعطل أيسي الشحن فيتم تغييره .
ظاهرة العطل السادس :
·        تسخن البطارية بشدة  ( وليس السخونة العادية نتيجة الشحن ) عند شحن الجهاز ؟؟؟؟؟
السبب والإصلاح :
·        شاحن غير سليم فنجرب شاحن أخر موثوق فيه .
·        البطارية غير سليمة فنقوم بفحصها أو تجربة غيرها .
·        ضعف تماسك بين البطارية و المجسات االوسطى الخاصة بالحرارة وإنهاء الشحن  فيتم معاجتها .
·        وجود شورت في دائرة الشحن نتيجة تلف أحد العناصر او سوء عملية صيانة سابقة فنقوم بالتنظيف او تغيير العنصر التالف .
·        تعطل او شورت في أيسي الشحن فيتم رفعه والتنظيف اسفله والتأكد من تجانس أرجله وتركيبه مرة أخرى وان لم تحل المشكلة نقوم بتغييره .
ظاهرة العطل السابع :
الشحن الوهمي أي يشحن الجهاز إلى مالانهاية وعند فصل الشاحن نجد البطارية إما كما كانت أو فارغة ونلاحظ هنا أنه بقياس الجهد على طرفي ريش كونيكتور البطارية يعطي قيمه من 2 : 1 فولت ؟؟؟؟؟
السبب والإصلاح :
·        التأكد من عدم وجود شورت في الجهاز .
·        تلف أيسي الشحن فيتم تغييره .
ظاهرة العطل الثامن :
يشحن الجهاز بمفرده دون وضع الشاحن ويحدث غالبا في الموتورولا والسامسونج وال إل جي ؟؟؟
السبب والإصلاح :
·        وجود شورت في قاعدة الشحن وخاصة في هذه الاجهزة وذلك لوجود عيب في 417الصناعة وهو ان رجول سوكت الشحنت تكون رفيعه وقريبة جدا من بعضها وقد يؤدي وجود اي برادة من مادة موصلة إلى حدوث شورت لذا نقوم بتنظيفه اولا ثم تغيييره .
·        وجود أوساخ او شوائب في حقل الذاكرة فيتم التنظيف .
ملاحظة :
قاعدة الشحن في السامسونج و الموتورولا وال إل جي بها طرفين للتثبيت وهما موصولان بالارضي و ذلك لضعف الجسات الملحومة على البورد و بالرغم من ذلك نتيجة سوء إستخدام قد يفصل أحد أطراف قاعدة الشحن ويتسبب ذلك في ان الجهاز لايشحن مطلقا او الجهاز يعطي عبارة شحن غير متوفر او لايمكن الشحن ( الطرفين الارضي في الوسط هما من يعطوا هذه المشكلة ) .
ظاهرة العطل التاسع :
 في أجهزة السامسونج بالذات لو فصل مجس اللشحن الموجب  ( أول اتنين على اليمين ) يتسبب ذلك في إطفاء الجهاز وفصله باور وإذا قمت بوضع الشاحن في الجهاز فإنه يعمل من تلقاء نفسه ويمكنني إطفاء الجهاز وتشغيله أثناء وجود الشاحن به ولكن إذا قمنا بنزع الشاحن من الجهاز فلا يمكننا أن نطفئ الجهاز فيهنج ؟؟؟؟؟
السبب والاصلاح :
فصل أحد أطراف قاعدة الشحن و خاصة اول طرفين على اليمين لذا أقوم بإعادة اللحام عليها او تغييرها إن لزم الامر .
ظاهرة العطل العاشر :
وهذا خاص بأجهزة الاريكسون وسيمنس إذا كان العطل بقاعدة الشحن لا تتردد في تفييره و ذلك لان أعطاله كثيرة جدا بسبب تراكم الاوساخ في البلاستيك الموجود بالقاعدة .

ليست هناك تعليقات